المرمية او السالمية




المرمية او السالمية

المرمية او السالمية هي عشبة من الاعشاب النافعة وهي من اشهر النباتات الشعبية التي لها استخدامات كثيرة من زمن الرومانيين
الفوائد الطبية:

-يشتق من نبتة المرمية الكثير من المركبات الكيميائية من الزيوت الطيارة والفيتامينات والمعادن المعروفة في الوقاية والعلاج من بعض الامراض.
طرق اسخدام السالمية

1 - نقيع بالماء الساخن : قبضة من الميرمية ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء لمدة 5 1 دقيقة . يصفى ويشرب منه 3 – 4 مرات يوميا لعلاج الحالات التالية :
الإسهال-النزلات المعوية-الهضم الصعب-ضطرابات سن اليأس- الزكام النزلات الصدرية-عدم أتتظام الحيض- ثقل المعدة-البرود الجنسي-متاعب الكبد-الدوار-النفخة- القيء-غازات الأمعاء-مغص الكليتين-الخفقان ارتفاع الضغط - الأرق- ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى - التعب - الفكري والجسدي - السكري والكروسترول  الروماتزم - لدى الرجال - الالتهابات النسوية .
ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين- قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحة الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..
حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها
- مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة
للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .
قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .
محظورات الميرمية
- يحظر تناول الميرمية على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث وكذلك يحظر عند المصابين بالصرع لأنها تحدث تشنجات.
يجب عدم اخذ اي من مكونات الميرمية التي تباع في الصيدليات او عند العطارين دون استشارة الطبيب, تناول الكثير من هذه المكملات قد يؤثر على:
-عمل الدماغ,
-قد ترفع المرمية ضغط الدم فالافضل الانتباه لضغط الدم خصوصا الذين يعانون من  ضغط دم مرتفع
-المرمية تحتوي على مادة تؤدي لبعض اعراض تشبه التشنجات او النوبات العصبية, ينصح الذين يعانون من التشنجات عدم تناولها.
- لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله . 

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.